Sunday, May 10, 2009

حمد الجوعان .. يتكلم في زمان الصمت


الخميس 28 فبراير 1991
بعد التحرير بيومين

محاولة اغتيال عضو مجلس الامة حمد الجوعان و اصابته بجروح سببت له شللا ، و ذلك عندما طرق احد المجهولين باب منزله ، وما ان فتح الباب حتى اطلق عليه الرصاص من مسدس كاتم الصوت.
حمدالجوعان الذي يحمل شهادة ليسانس بالحقوق وكانت بدايتة مع العمل البرلماني عام 1985 في دائرةالثانية ضاحية عبدالله السالم وفي نفس العالم أي عام 1985 قدم إستجواب يعتبر من أقوى الإستجوابات بمشاركة أثنين من النواب هم أحمد الربعي و مبارك الدويلة وكان مقدم لوزير العدل والشؤون الإدارية وذالك الوقت الشيخ سلمان الدعيج الصباح بأن صرف سندات لولده القاصر دعيج من صندوق صغار المستثمرين إنتهى الإستجواب بتخلي الوزير عن منصبه لحفظ ماء وجه .
وبعد هذا الاستجواب بعام اي في عام 1986 انتدب حمدالجوعان من قبل المجلس للتحقيق في الفضائح المالية التي تورط بها البنك المركزي ، وكانت هذه القضية أشعلت النار السياسية بين الحكومة والمجلس وكما يقال فأنها كانت القشة التي قصمت ظهر البعير ولم تتحمل الحكومة اكثر من ذالك فقامت بحل المجلس وعطلت الحياة الديمقراطية من يومها وعلق الدستور واستبدل مجلس الأمة بما يسمى بالمجلس الوطني في 1990 الى أن عادت الحياة الديمقراطية مرة أخرى بعد التحرير بإنتخاب مجلس 1992.تعرض حمد الجوعان لمحاولة إغتيال وأصيب إصابة بليغة في النخاع الشوكي وأصبح مو يومها مقعد ، لاكن هذه الحادثة لم تثنيه وقدم نفسة للترشيح في إنتخابات 1992 ونجح بالمركز الأول وبفارق كبير عن المركز الثاني ودخل المجلس وهو مقعد على الكرسي المتحرك .يعود الفضل لحمد الجوعان بكثير من الأمور أهمها إقتراح فكرة المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية وتبنى هذه الفكرة ووضع قوانين هذه المؤسسة وكان أول مدير عام لها (كنت أتمنى من المؤسسة أن تضع حتى لو لوحة صغيرة عند بوابتها تذكر فيها هذا الرجل فلوكان المؤسس أحد أبناء الأسرة وجدت صورتة بالحجم الكبير لاكن للأسف أن حمد الجوعان ليس بشيخ ) تقدم في عام 1992 بإقتراح بقانون بإعطاء المرأة حقوقها السياسية وتخفيض سن الناخب الى 18 سنة .كذالك يعود الفضل لحمد الجوعان بتطوير قانون حماية الأموال العامة والتوسع بعوقبتها لتصل إلى السجن (25) عاما.
.
.
تعرفوا على
.
.
وعاد الجوعان كما وعد في مقاله



جاسم القطامي ومحمد الرشيد لكما مني التحية
أطال الله في أعماركما وشافاكما
زمن الرجال ولى إلى غير رجعة

13 comments:

سوق المناخ said...

زمان الرجال ولا و راح .. الله يرحم أيامك يا الجوعان ... كان و لا يزال صرح شامخ في وجه الفساد

الدســتور said...

صورته اسعدتني

Mohammad Al-Yousifi said...

ننتظر اللقاء على نار

إمـرأة لا تُنسـى said...

الكويت تحتاج // وبشدة//الكثير من أمثاله

أهل شرق said...

الجوعان لأهل الدار

حضرو الندوة علشان تعرفون رجال الكويت الحقيقيين

رجال عندهم مصلحة الكويت قبل اي شي

ياويلكم ياقوى الفساد الجوعان رجع لكم

أهل شرق said...

نحن اتفقنا على حب الكويت والولاء لها
علشان الكويت بنقضي عليكم ياقوى الفساد والمخربيين ..

قسم بالله يافاسدين بكل دائرة بنكسر روسكم ونقطع ايدينكم وارجولكم

قولو آمين يا أهل الكويت
باجر احنا الفايزين

أهل شرق said...

مبروكين يا أهل الكويت

انتصار ساحق ومدمر على قوى الفساد

والاهم نجاح ( معصومة - سلوى _ أسيل _ رولا )

اعتقد هذا افضل رد للمشككين بقدرة أهل الكويت على التغيير وضرب الفاسدين

حلم جميل بوطن أفضل said...

مبروك المدونة الجديدة

سنبقى متابعين

Anonymous said...

الكويت تتعاقد مع فرنسا لبناء مفاعلات نووية بالكويت.
---------------------------------------

الكويت ضحية عملية نصب عالمية!


الطاقة النووية السلمية أصبح موضوع قديم عفى عليه الزمن ومحفوف بالمخاطرومعظم الدول المتقدمة بدأت تستعمل بدائل أخرى سلمية للطاقة أقل تكلفة وأقل خطرا وتحقق نفس النتائج .. فلماذا لانبدأ من حيث انتهى الأخرون؟ لماذا نشترى دائما التكنولوجيا القديمة سواء فى المجال العسكرى أو السلمى؟

الكويت يستطيعون تغطية كل احتياجاتهم الكهربائيه وكذلك تحلية مياه البحر من الطاقة الشمسية و طاقةالرياح.

هناك 4 مقالات هامة عن هذا الموضوع و هى النووى كمان و كمان ـ كارت أحمر ـ كارت أخضر ـ الأشعة الذهبية.‏

ارجو من كل من يقراء هذا ان يزور ( مقالات ثقافة الهزيمة) فى هذا الرابط:

www.ouregypt.us

Anonymous said...

ايميل يجعلك من اصحاب الملايين



بقلم الدكتور محسن الصفار

جلس سعيد أمام جهاز الكمبيوتر اللذي اشتراه حديثا وتعرف للتو على عالم الانترنت الواسع , اخذ يقرا بريده الالكتروني وأخذ يتفحص الرسائل الواحدة تلو الأخرى حتى وصل إلى رسالة باللغة الانجليزية عنوانها (شخصي وسري للغاية) فتح سعيد الرسالة وقرأ نصها فكان مضمونه أن المرسل هو ابن لرئيس أفريقي سابق خلع من السلطة وأن والده أودع مبلغاً وقدره 100 مليون دولار في أحد البنوك وأن الأسرة لا تستطيع استخراج المبلغ إلا عن طريق حساب مصرفي لشخص ثالث ويعرض مرسل الرسالة على سعيد أن يعطيه 40% من المبلغ أي 40 مليون دولار فقط إن كان هو مستعداً لتقبل هذا المبلغ على حسابه الشخصي. لم يعر سعيد أهمية كبيرة للرسالة في باديء الأمر ولكن الفكرة في امتلاك 40 مليون دولار دون أي جهد بدأت تحلو له شيئاً فشيئاً واخذ الطمع يتغلغل في نفسه , أرسل سعيد رسالة رد إلى المرسل وسأله: - هل هنك من مخاطر في هذه العملية؟ جاء الرد بسرعة: - لا لا أبداً ليس هناك من مخاطر أبداً أبداً ولكنك يجب ان تحافظ على السرية الكاملة ضمانا لنجاح العملية . ردّ سعيد على الرسالة: - هل من مصاريف يجب أن أدفعها؟ جاءه الرد: - لا لا أبداً فنحن نتكفل بكل شيء أرجوك يا سيدي ساعدنا وستصبح أنت أيضاً من أصحاب الملايين. من أصحاب الملايين!! كم هي جميلة هذه الكلمة وأخذ سعيد يحلم بأنه يسكن قصراً ويركب أفخم السيارات ويمتلك طائرة خاصة وو...... وفجأة وجد سعيد نفسه وقد أرسل رسالة فيها رقم حسابه المصرفي واسم البنك، وبعد يومين جاءه بريد الكتروني مرفقة به رسالة عليها أختام حكومية تفيد بأن وزارة المالية في ذلك البلد الأفريقي لا تمانع من تحويل المبلغ إلى حساب سعيد.... باقى القصة و المزيد من مقالات الدكتور محسن الصفار الهادفة الخفيفة الظل موجودة بالرابط التالى

www.ouregypt.us

و لا يفوتك الذهاب لصفحة من الشرق و الغرب بنفس الرابط و فيها الكثير من المقالات الجيدة.

Unknown said...

مدونة جيدة جدا

سرني تواجدي هنا

ويشرفني أن أرى قلمك في : مدونتي المتواضعة على الرابط التالي :

http://exclusivecooking.blogspot.com/

كما يشرفني أن ادعوك وجميع من تواجد هنا لمتابعة صفحتي على الفيس بوك على الرابط التالي:

Portal Blogs Nasser

أجمل تحياتي :)

Unknown said...



thx

مؤسسه تنظيف

Unknown said...



thx

مؤسسه تنظيف